Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1197
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorداود, ثامر-
dc.contributor.authorسويدان, ماجد-
dc.date.accessioned2022-10-15T11:30:05Z-
dc.date.available2022-10-15T11:30:05Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.issn110-581x-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1197-
dc.description.abstractالحمد لله رب الأرباب، والصلاة والسلام على حاوي الآداب سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الأحباب.. بعد.. هدف البحث إلى التعرف على مرويات العبادلة الثلاث عن ابن لهيعة المعلومة في سنن أبى داود والنسائي وابن ماجه. اشتمل البحث على مبحثين أساسيين. المبحث الأول تناول مفهوم العلة في اللغة، وعند فقهاء الحديث، ثم بترجمة موجزة عن أبى لهيعة وعن العبادلة الثلاثة وكذا ترجمة لأصحاب السنن. ثم انتقل في المبحث الثانى إلى ذكر الأحاديث المعلولة في سنن أبى داود، ثم النسائي، ثم ابن ماجه وبيناً مواطن العلة. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، من أبرزها: إن منهج المحدثين قائم على الدقة والحيطة، فالناقد تتبع أحوال الرواة من أجل معرفة عدالة الراوي من عدمها وهل هو ضابط في حفظه أم لا، فالثقة قد يخطئ، والصدوق السيء الحفظ قد يضبط ما دل الدليل على حفظه وكلا الأمرين يكون نتيجة اعتبار الناقد. كما تبين أن علم رجال الحديث قائم على التتبع والاستقراء من ناحية نظرية والمتعلقة بقواعدها، ومن ناحية إجرائية والمتعلقة بالقبول والرد. كذلك أن ابن لهيعة هو من الثقات العدول إلا أنه طرأ عليه حادث احتراق كتبه فاختل ضبطه، لذلك أخذ علماء الحديث يميزون حديثه قبل الاختلاط وبعده. وأخيرا ًوجد ستة أحاديث معلولة في سنن أبى داود، والنسائي، وابن ماجه جاءت من طرق العبادلة عن ابن لهيعة، وهذا دلل على علو مكانة هذه السنن ودقة مؤلفيها في تحرى الدقة عن السنة فنالوا الشرف في حفظها.en_US
dc.publisherمجلة كلية دار العلوم- جامعة القاهرة، العدد 96، الصفحات 561-596،2016en_US
dc.subjectالمعلولةen_US
dc.subjectمروياتen_US
dc.titleمرويات العبادلة الثلاث عن ابن لهيعة المعلولة في سنن أبي داود والنسائي وابن ماجهen_US
Appears in Collections:قسم الحديث النبوي الشريف وعلومه



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.