Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/2455
Title: خصائص آدم عليه السلام في سورة البقرة
Other Titles: تلخيص الكم الهائل من اقوال العلماء من أهل التفسييييير وترجيح اصييييح الاقوال المشييييهورة , واسييييتنبا الفوائد العبر والدلالات من هذه القصيييية , ولا يخفى على القارذ ان هذا الموضييييوع ليس جديداً , لكن اتمنى على الله تعالى ان اكون قد نفعت به المكتبة العلمية , فكان عملي هو جمع شيييتات المعلومة في بطون الكتب والذي ارجو الله سيييبحانه أن ينفع به المسيييلمين .هذا ما تيسييير لي بحثه وكتابته وقد بذلت ما في وسيعي وطاقتي , فما كان من صيواب فمن الله وما كان من تقصيير وخلل فمن الشييطان ومن نفسيي , وحسيبي اني قد اخلصيييييت النية في هذا البحث خدمة لكتاب الله وتفسييييره , سيييائلاً المولى عز وجل أن يوفقني لما يحبه ويرضييياه أنه ولي ذلك والقادر عليه .وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصل اللهم على سيدنا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبه تسليماً كثي اًر إلى يوم الدين .
Authors: أحمد, مخلف
Keywords: خصائص آدم عليه السّلام في سورة البقرة
Issue Date: 2020
Publisher: جلة الجامعة العراقية – مبدأ – المجلد : 2- العدد 48- السنة الثامنة والعشرون الصفحات : 37-70 / سنة 2020
Citation: لا يوجد
Series/Report no.: بحث;بحث
Abstract: معنى الخلافة عن الله سييبحانه وتعالى , سييواء كانت مخصييوصيية بآدام أو بإسييتخلاف الأنبياء والرسييل , أو اسييتخلاف عموم بني آدم , هي إقامة دلائل توحيده وتنفيذ أحكام شييرعه وأوامره بين الناس , وسييياسييتهم والحكم بالعدل بينهم , والقيام بأمرهم , وتصييريف شييؤونهم , ورعاية مصالحهم , ودرء المفاسد عنهم . -2ليس هناك نصييييوص صييييريحة من الكتاب أو السيييينة ترجح مصييييدر معرفة علم الملائكة إن الخليفة المجعول في الأرض سيييييفسييييد فيها ويسفك الدماء , ومع ذلك فألله سبحانه وتعالى أراد أن نأخذ العبرة والفائدة والعظة من القصة لكي نتعلم ونعتبر ونسترشد منها . -3سؤال الملائكة عن افساد الخليفة كان على جهة الاستكشاف والاستعلام , هل هذا هو الخليفة الذي أعلمهم به سبحانه من قبل أو غيره ؛ فكان سؤالهم استخباخر , هل يكون الأمر هكذا , كما أنهم علموا أنه ليس هناك شيء ابغض عند الله سبحانه وأكره من الإفساد في الأرض , ولا سيييييما سييييفك الدماء – أي قتل النفس المعصيييومة بدون وجه حق – , فكأنهم اسييييتعظموا هذا الأمر ؛ فسييييألوا عن وجه الحكمة في ذلك إذ علموا أنه عز وجل لا يفعل ,إلا حكمة ولم يكن سؤالهم على وجه الاعتراض والتنقص لبني آدم والحسد لهم . -4ما دار من حاور ومراجعة وقول وسييؤال وجواب بين الله سييبحانه وملائكته , نحن لا ندرك حقيقته , ولكن نحن على يقين أنه ليس كما يكون بيننا , وأن كنا نجزم بأن هناك مقاصيد ودلالات أريد إفادتها بهذه العبا ارت , وأن الله سيبحانه وتعالى كان يعد هذا الكون ويسيخره بكل ما فيه لخلفيته , وأن له عنده سبحانه كرامة وتشريف وتخصيص بما أودعه فيه من فضائل ومزايا . -5ان كيفية التعليم لآدم سيييواء كانت بطريقة التلقين , أو بإلقاء علم ضيييروري في نفس آدم , لا فرق في ذلك بين أن يكون هذا العلم الذي أكتسييييبه سيييييدنا آدم بهذه الطريقة أو تلك الطريقة , فالله سييييبحانه قادر على كل شيييييء , وهذه القوة العلمية عامة للنوع الآدمي كله , فيكفي في ثبوت هذه القوة لهم معرفة الأشيياء بالبحث والاسيتدلال , فكيفما كانت كيفية التعليم فقد كان سيبباً لتفضييل الإنسيان على بقية الخلق . -6أن المراد بالأسييييماء التي تعلمها آدم ابتداًء أسيييماُء الذوات من الموجودات مثل الأعلام الشيييخصيييية وأسيييماء الأجناس من الحيوان والنبات والحجر والكواكب مما يقع عليه نظر الإنسان ابتداء أو يسمع عنه باستحضار صفاته. -7اعتراف الملائكية بيالعجز والتقصير عن أمر الخلافية وعميا كلفوا بيه عن علم ميا لم يعلموه , وإقرارهم بيالعجز هو اقرار بيأن علومهم مقصورة على ما ألهمهم به الله سبحانه من العلوم المناسبة لعالمهم وبحسب قابليتهم واستعدادهم وما أمرهم به .
Description: القصص القرآني الذي يحتل مكانة كبيرة ومساحة واسعة في تفسير كتاب الله عز وجل .وقد قررت القصة القرآنية اهدافاً واغ ارض متعددة تتضمن ارشادات ومواعظ وفوائد تتعلق بحياة الإنسان وعلاقته بخالقه , وقد تضمنت قصص بعض الانبياء خصائص قد يختص بها كل نبي من الانبياء فهم أسوة وقدوة لجميع البشر , لكي يسموا هذا الإنسان على جميع الخلائق الاخرى , ولا يمكن أن يرتكز القصص القرآني ولا سيما قصص الانبياء على جانب واحد من جوانب قصصهم ؛ بل هناك جزيئات كثيرة انفرد فيها كثير من الانبياء , منهم أبينا آدم وقصته في أصل خلق الإنسان , وما تضمنته من حقائق تكاد تنفرد بها سورة البقرة
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/2455
Appears in Collections:الفقه واصوله



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.