Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/3119
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالجاسم, عبد العزيز-
dc.contributor.authorالكربولي, محمود-
dc.date.accessioned2022-10-19T09:44:25Z-
dc.date.available2022-10-19T09:44:25Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/3119-
dc.description.abstractالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد () خاتم الأنبياء وأشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد : لم تكن المجذبة في الإسلام فكرة مستوردة أو ضيفا غريبا جاء من بلاد بعيدة، بل كان جزءا من صميم الإسلام وامتدادا لمعاني الزهد والتزكية بمفهومهما الشرعي الإيجابي نفعاً والمتوازن روحاً ومادةً التي نظَّر لها الإسلام. لذا لم يكن العلماء من الفقهاء والمحدثين متنابذين له كما قد يتوهم بعضهم بسبب بعض انتقاداتهم لأقوال وأفعال معينة تنسب لأهل الجذب ، كما لم يكن هذا النقد يعني الإبعاد والإقصاء للمجوبين. والحق ان نقد العلماء لمسالك الجذب كان جزءا من عملية إصلاحية طويلة . ومعقَّدةً جدا، ورسمُ مخطط تاريخي لتقصِّيها فيه صعوبة معروفة لمتتبعي تاريخ الأفكار والفِرَق والظواهر الثقافية المجتمعية، مع الاستدلال بالقول من أئمة اهل الفقه وأهل الحديث واهل التفسير في تزكية الاتجاه الأصيل للمجذوبen_US
dc.publisherمجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانيةen_US
dc.subjectالمجاذيبen_US
dc.subjectمفهوم الجذبen_US
dc.subjectالتكوينen_US
dc.titleالمجاذيب بين النشأة والتكوين تعريفهم ومفهومهمen_US
Appears in Collections:مركز الدراسات الاستراتيجية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المجاذيب.pdf780.9 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.