Please use this identifier to cite or link to this item:
http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/9555
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | جمال فاضل فرحان | - |
dc.date.accessioned | 2024-11-25T20:49:08Z | - |
dc.date.available | 2024-11-25T20:49:08Z | - |
dc.date.issued | 2019-12 | - |
dc.identifier.issn | 2073-6614 | - |
dc.identifier.uri | http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/9555 | - |
dc.description.abstract | يسعى هذا البحث إلى استعراض المقتبسَ من القرآن ال كريم في الشعر الإسلامي ولاسيما في شعر الفِرقَ الإسلامية في العصر الأموي، عبر قراءة نقدية همهّا ال كشف عن قيمة ذلك المقتبس الفنية والجمالية، ومدى إبداع الشاعر فيه، والافادة منه في إثراء نصّه الشعري، وشحنه بالطاقة الإبداعية المؤثّرة في المتلقي. وقد قسُِّم البحث على قسمين، تناولنا في أولهما: المقَتبَس اللفظي في ذلك النتاج، ودرسنا في الآخر: المقَتبَس المعنوي فيه. وذلك بعد تمهيدٍ قدمنا فيه توضيحًا لمفهوم الاقتباس لغة واصطلاحًا، ونبذةً مختصرةً عن الفِرقَ الإسلامية وشعرائها. وقد اتّبعنا في هذه القراءة المنهج التحليلي الوصفي، وضمن ما توصلنا إليه فيها أنّ للاقتباس أثرًا فاعلا في اغناء تجربة شعراء تلك الفِرقَ على اختلاف تعاملهم مع النصوص القرآنية، وإنْ لم تكن الاستعانة بألفاظها ومعانيها من الناحية الفكرية الدينية، فقد كانت من الناحية الفنية البلاغية، وهو عمل -بلا شك- يرفع من سوية نصوصهم الشعرية، ويضفي عليها بعدًا جديدًا. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة جامعة الأنبار للغات والآداب | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 30;321-341 | - |
dc.subject | إسلامي | en_US |
dc.subject | نص | en_US |
dc.subject | اقتباس | en_US |
dc.subject | قرآن | en_US |
dc.subject | شعر | en_US |
dc.title | المقتبس من القرآن ال كريم قراءة في شعر الفِرقَ الإسلامية في العصر الأموي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | قسم اللغة العربية |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
المقتبس من القرآن الكريم-قراءة في شعر الفرق الإسلامية في العصر الأموي.pdf | 2.52 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.